-->
الحمل
»نشرت فى : السبت، 6 ديسمبر 2014»بواسطة : »ليست هناك تعليقات

"نقوش المحار" تكشف لغز تطور الإنسان الأول

لغز تطور الإنسان

إنها مجرد تعاريج بسيطة محفورة على أسطح أصداف محار المياه العذبة في جزيرة جاوة بإندونيسيا منذ ملايين السنين، ولكنها فتحت كنزا دفينا يكشف لغز تطور الإنسان الأول.


ويقول العلماء إن هذه التعاريج تمثل إنجازا مشهودا للتعرف على الإنسان الأول، ومؤشرا على أن الإنسان من النوع منتصب القامة المعروف علميا باسم (هومو إريكتوس)، الذي سبق في سلم التطور البشري الإنسان العاقل الحديث المعروف علميا باسم (هومو سابينس)، كان يمتلك قدرا من الإمكانات المعرفية والإدراكية المتقدمة أكبر كثيرا مما كان يعتقد من قبل.

وفي الدراسة التي نشرتها، الأربعاء، دورية (نيتشر) وصف العلماء مجموعة من الأصداف المأخوذة من موقع ترينيل على جزيرة جاوة تمثل كنزا دفينا لرفات الهيكل العظمي للإنسان منتصب القامة، والأدوات البدائية التي كان يستعملها.


واتخذت إحدى هذه الأصداف شكل أداة ذات حافة ملساء مصقولة ربما كانت تستخدم كسكين أو مكشطة.

وعثر على صدفة أخرى ذات شكل متعرج ربما نتجت عن كشط سطح الصدفة بأسنان سمك القرش، وهي الاكتشافات التي يقول العلماء إنها تمثل أقدم النقوش والمنحوتات الهندسية المعروفة.

وقالت عالمة الأحياء جوزفين يوردنس من جامعة لايدن بهولندا إنه قبل هذا الاكتشاف كان تاريخ أقدم أدوات مماثلة يرجع إلى 110 آلاف، و100 ألف عام مضت، وعثر عليها في مواقع بجنوب إفريقيا، وصنعها الإنسان العاقل بعد وقت طويل من اندثار الإنسان منتصب القامة.             

وقدر الباحثون عمر الأدوات المصنوعة من أصداف منطقة ترينيل بما بين 400 ألف سنة إلى 500 ألف.
وقال أستاذ علم الآثار القديمة بجامعة لايدن، فيل روبروكس، إن معنى التصميمات المتعرجة، ووظيفتها لا يزال من الألغاز.              

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus
design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة خبر من كل مكان 2014 - 2015